هل الأسماك تشرب الماء؟

كلنا نعلم ان الماء و أساس الحياة و لا يمكن العيش بدونه، فكل المخلوقات الحية تحتاج الى شرب الماء بصفة مستمرة، لكن الاسماك تعيش في الماء فهل هذا يعني أنها لا تشربه كي تبقى على قيد الحياة؟

هل الأسماك تشرب الماء؟

الجواب هو نعم ولا،فذلك يعتمد على نوع السمك. فكما نعلم فإن بعض الأسماك تعيش في المياه المالحة و البعض الآخر يعيش في المياه العذبة، و عندما يتعلق الأمر بالشرب، فإن أسماك المياه العذبة وأسماك المياه المالحة لديهم احتياجات مختلفة لتحقيق التوازن بين كمية الملح في أجسادهم وكمية الملح في الماء حولهم.
اعلانات
السمك یمتص الماء عن طریق الخیاشیم وعن طریق الفم، والأملاح الموجودة في الماء يتم إفرازها مرورا بالكلى والخياشيم. هناك اختلاف أساسي فيما يتعلق بالماء بين أسماك المياه العذبة وأسماك المياه المالحة وهذا الاختلاف مرتبط بتوازن الأملاح (كالصودیوم، البوتاسیوم، والمغناسیوم) بین داخل الجسد وخارجه.
في البحار تكون السوائل الفیسیولوجیة أقل ملوحة من المیاه المحیطة مما یعني أن الأسماك قد تعاني من الجفاف أو فقدان المياه بسبب جذب الأملاح لسوائلها إلى الخارج لهذا فهذه الأسماك تستهلك كميات أكبر من الماء بعكس أسماك المياه العذبة التي تكون غير مضطرة لشرب الكثير من الماء.
هل أعجبك هذا الموضوع؟









شارك هذا الموضوع

جميع الحقوق محفوظة سؤال و جواب ©2014 4Vide| ، نقل بدون تصريح ممنوع . سياسة الخصوصية | إتفاقية الإستخدام | إتصل بنا