لماذا البغلة حيوان عقيم اي لا تلد؟

البغلة هي حيوان هجين ناتج عن تزاوج بين ذكر الحمار و أنثى الحصان، و قد إكتسبت من الام القوم و من الاب الصبر. و هي حيوانات قوية العضلات صغيرة الجسم سريعة الحركة تستعمل في الركوب والجر. لكن الميزة المعروفة للبغال انها جميعها تكون عقيمة اي ان البغلة لا تلد و البغل قادر على ممارسة الجنس لكن دون يقوم بإخصاب بويضة الانثى. فماهو سبب عقم البغال؟

البغلة حيوان عقبم اي لا تلد
هناك العديد من الخرافات و الخزعبلات حول عقم البغلة لكن كلها اكاذيب لا اساس لها من الصحة فيمكن تفسير هذا العقم علميا... أولا و كما يعلم الجميع، فان تكون اي جنين يحدث عندما يتمكن حيوان منوي من إخصاب بوضية الأنثى، و بالتالي تتكون الخلية الاولى للمولود. ثانيا يجب ان تعلم ان اي خلية تتكون من عدد معين من الكروموسومات chromosomes حسب فصيلة الكائن الحي (مثلا خلية الانسان تحتوي على 46 كروموسوم). يتم جمع الكروموسومات نصف من الاب و نصف من الام.
بعد تزاوج ذكر الحمار (62 كروموسوم) مع انثى الحصان (64 كروموسوم)، تولد البغلة و معها 63 كروموسوم (31 من الاب و 32 من الام). إذا لكي تلد البغلة يجب ان تنتج بويضة بها نصف ما تملك من الكروموسومات، اي 31 كروموسوم و نصف، و هذا امر مستحيل لأن الكروموسومات تكون بأعداد صحيحة طبيعية و لا يمكن ان نقول نصف كروموسوم او ربع او ما شابه.
هذا هو سبب عقم البغال و هو سبب علمي و ليس له اي علاقة بتلك الخرافات المتداولة في مجتمعنا العربي.
هل أعجبك هذا الموضوع؟









شارك هذا الموضوع

جميع الحقوق محفوظة سؤال و جواب ©2014 4Vide| ، نقل بدون تصريح ممنوع . سياسة الخصوصية | إتفاقية الإستخدام | إتصل بنا